المصفوفات  ( المنظومات )

كنا نقول أن المتغير يشير إلى قيمة واحدة، فمثلاً عندما نقول المتغير X فهذا يعني أنه يمكن أن نخزن فيه قيمة عددية صحيحة واحدة فقط في نفس الوقت بينما المصفوفة عبارة عن مجموعة من القيم التي يشار إليها بنفس المتغير  ، فيمكن أن ننشئ مصفوفة اسمها X    مكونة من 10 عناصر (خانات) تقبل ان تُخزن فيها عشرة أرقام صحيحة و لتوضيح طريقة عمل المصفوفات أنظر للرسم أدناه مثلاُ:

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

5

9

23

6

55

5

10

4

17

المصفوفة X

في الرسم أعلاة رسم توضيحي لمصفوفة اسمها X تتكون من عشرة خانات كل خانة مخزن بها رقم صحيح. من اليمين يوجد العنصر الأول ثم العنصر الثاني و هكذا. لكن كيف يمكن التعامل مع عنصر معين في المصفوفة. سيتضح هذا من الأمثلة التالية:

  • عندما نقول( X(1  فإننا نعني العنصر الأول من المصفوفة X و هذا العنصر مخزن فيه عدد هو 11.
  • عندما نقول ( PRINT X(4  فإن الحاسب سوق يقوم بطباعة القيمة المخزنة في العمصر رقم 4 و هي 23.

و بالطبع يمكن أن نخزن في المصفوفة قيم عددية أو قيم حرفية حسب التعريف الذي حددته للمصفوفة. و لكن قيم المصفوفة تكون من نوع واحد فقط أي لابد أن تكون جميعها عددية أو جميعها حرفية في نفس الوقت.

متى نستخدم المصفوفة في البرنامج؟

إن اختيار استخدام المصفوفة في البرنامج يعتمد على المطلوب منك في البرنامج فإذا طلب منك مثلاً قراءة درجة ثلاثين طالب فإنك كما اعتدت في السابق ستقوم بكتابة البرنامج التالي:

10 For I = 1 To 30

20 READ X

30 NEXT I

لاحظ أنك كلما قراءت درجة طالب و خزنتها في المتغير X ثم قرأت درجة طالب آخر فإنك ستفقد الدرجة التي قبلها. و لكي تحتفظ بدرجات الثلاثين طالباً في نفس الوقت عندها يجب أن تستخدم المصفوفات التي توفر لك متغيراً من نوع مصفوفة رقمية به (30) خانة.

 

 

 
   

من نحن

الصفحة الرئيسية

   

 مقدمة في الحاسب الآلي

مقدمة عامة

اللوحة اللأم
الذاكرة العشوائية
القرص الصلب
بطاقة الفيديو
المعالج
   

نظام التشغيل MS-DOS

نظام التشغيل

خطوات التشغيل

أوامر نظام التشغيل

   

 نظام التشغيل Windows

تعريف نظام التشغيل

Microsoft Word

Microsoft Excel

Power Point

   

 مبادئ البرمجة بلغة بيسك


جميع الحقوق محفوظة
Copyright  PC Website 2001-2002